بسم الله الرحمن الرحيم
تلخيص لحوار الشيخ زين خيرالله مع نصراني حول من هو الشبيه وهل ظلم الله النصارى قبل الإسلام
الحلقة موجودة على قناة الشيخ زين تحت عنوان:" مسيحي يسأل مسلم من شبيه المسيح على الصليب"
_بداية الحلقة_
س: "وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ " هل التعبير القرآني يقصد ان هناك احد آخر صُلِبَ مكان المسيح؟
زين: في شبيه نعم
س:اين هو هذا الشبيه؟ اين هي قصته؟ اين هم اولاده؟ ولماذا لم تذكره الكتب لتدلل على تحريف الإنجيل؟
زين: سنقسم الإجابة لعدة اقسام
أولًا القرآن الكريم ليس كتاب تاريخي أو كتاب انساب حتى يقول ان هذا الفلان بن فلان الفلاني ،وامه كانت دكتورة ،وابوه كان دكتور وابوه يعيش في قرية كذا، وله ابناء هما كذا ، هذا اصبح كتيب عائلة وليس كتاب وحي، السؤال المنطقي هنا: هل عدم ذكر اسم الشبيه او عدم معرفتنا به هل هذا ينفي وجود شبيه؟ قطعًا ولا شك لا ، فالقرآن ليس كتاب انساب؛لذلك في معظم القصص لم يذكر اسماء، اعطيكم مثال اصحاب الكهف، من هم اصحاب الكهف؟ كم لديهم من الاولاد؟،من ابيهم من امهم؟ لا نعرف لأن الهدف ليس معرفتهم لن نتزوج منهم، الهدف هو العبرة، هدف ذكر الشبيه ان الله يبين ان هناك شخص صُلِبَ مكان المسيح، نفس الشيء قصة اصحاب السبت من هم اصحاب الكهف؟، ما اسماؤهم؟، اخذنا العبرة عقاب الله لهم؛ لأنهم خالفوا امره، اصحاب الجنة مثلًا، لا نعرفهم، اذًا القرآن يذكر القصة للعبرة.
ثانيًا: السؤال هنا ستنسف دينك بالكامل الآن، مثال فادي اصر يلزم ان يذكر لي كم عنده من اولاد، ومتى تزوج واين كان يعيش، واين كذا وكذا، اقول موافق، سأجيبك بنفس المنطق، كتبة الوحي عندك وليس الشبيه، تحدي لك امام الجميع مع جائزة مليون دولار ان تذكر لي: متى كام عنده من ولد؟ ايهم اكثر اهمية الشبيه ام كتبة الوحي؟ نحن نعرف كتبة الوحي كلهم ونعرف عددهم(٢٧) ونعرف اين عائلاتهم، ومنهم من تولى الخلافة، نعرف كل شيء عنهم، دعك من الشبيه، الشبيه لن يؤثر، كتبة الوحي عندك:
متى: من متى؟ كم عنده ولد؟ من ابوه؟ من جده؟ هل كان متزوج؟ كم عمره؟
يوحنا: من يوحنا؟ ماذا كان يعمل؟ كم عنظه ولد؟ كم عنده من زوجة؟
لوقا: لا تعرفوا عنه شيء سوى انه طبيب فقط، من ابوه؟ من جده؟كم عنده ولد؟ هل متزوج ام لا؟
مرقس: هل هو متزوج؟، هل عنده اولاد؟ اين دُفِنَ؟
حتى الانبياء لا تعرفون اين دفنوا، هل ذكر كتابك اين دفن موسى؟، انت تسألني اين دفن الشبيه، اين دفن يشوع؟، معظم للأنبياء لا تعرفون اين دفنوا، اذًا اذا اصريت على ذكر نفاصيل حياة الشبيه، فانا سأسألك عن كتبة الوحي عندك، بطرس نفس الشيء، كبير الحواريين صخرة الكنيسة.
س: قلت ان القرآن ذكر فلان، على الأقل يذكر السبيه كان اسمه كذا، فإذا جاءني زين وقال لي شخص قال عليك كذا، سأقول له اين الدليل، لو قال ليس لدي دليل فدليلك باطل، يأتي القرآن بعد ٦٠٠ سنة يقول انهم لم يقتلوه وانما شبه لهم؟!، معنى هذا ان الله ظلم المسيحيين لمدة ٦٠٠ سنة، بأي حق، تفضل
زين: بمناسبة عدم ذكر الأسماء هذه الطريقة وردت في كتابك، سفر راعوث الإصحاح ٤ العدد ١ يقول:" فَصَعِدَ بُوعَزُ إِلَى الْبَابِ وَجَلَسَ هُنَاكَ. وَإِذَا بِالْوَلِيِّ الَّذِي تَكَلَّمَ عَنْهُ بُوعَزُ عَابِرٌ. فَقَالَ: «مِلْ وَاجْلِسْ هُنَا أَنْتَ يَا فُلاَنُ الْفُلاَنِيُّ». فَمَالَ وَجَلَسَ." من فلان الفلاني؟، هل عنده اولاد؟، اين دفن؟، هل متزوج ام لا؟، كم عمره حين تزوج؟، ما أسمه؟، ما تفاصيل حياته؟، هذه ليست طريقة القرآن وحده وانما ايضًا الكتاب المقدس، وقالها بصراحة:"فلان الفلاني"، كان قال سعد بن كذا مثلًا، هذه الطريقة موجودة حتى في كتاب حضرتك، اما السؤال الثاني لم افهمه قلت انه ظلمهم ٦٠٠ سنة ممكن تعيد السؤال؟
س: الديانة المسيحية قبل الإسلام، موجود بها صلب وقيامة المسيح، كيف ان القرآن يأتي بعد ٦٠٠ سنة ويقول:"وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ "، تريد ان تقنعني ان الله ظلم الناس ٦٠٠ سنة؟ حتى يأتي القرآن ويقول انهم لم يقتلوه؟
زين: ظلمهم في ماذا؟! هل قال لهم المسيح صلب؟ الله لم يظلمهم الله عز وجل، والدليل ان هناك فرق مسيحية قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم لا تؤمن بالصلب، كيف يكون ظلمهم؟! معنى هذا انه كانت هناك ادلة، مثل الفرقة الغنوصية، مثلًا فرقة السماعنية التي تقول ان الذي صلب سمعان وليس المسيح، ولكن الكنيسة من محبتها للأعداء قضت عليهم بمساعدة الأباطرة والملوك، واكنهم موجودين تاريخيًا، الله لم يظلمهم؛ لأنه توجد فرق، لماذا لم تتبعوهم؟ انتم من ظلمتم انفسكم، انتم اصريتم انه صلب، ومعنى ايمانهم انه كانت هناك ادلة، هلت تنكر ان هناك فرق مثل الغنوصية والسمعانية لم تكن تؤمن بصلب المسيح؟
س: بالتأكيد كان هناك مهرطقين في ذلك الوقت
زين: انت تسميهم مهرطقين، لكن لا تقول لي ظلمكم وهناك فرق كانت تؤمن بعدم صلب المسيح، اقول لك ظلمكم في حالتين:....
س: تقصد ان تقول انه كان في الانجيل وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم؟
زين: من قال لك ان هذه الأناجيل هي التي كانت معتمدة في ذلك الوقت؟، اتحداك تعطيني نسخة أصلية لهذه الأناجيل، مخطوطة واة كاملة تعود للقرن الثاني لهذه الأناجيل.
س:ليست مكتوبة بالعربية
زين: أتحداك ان هذه الأناجيل لم تكن معتمدة والدليل لا توجد نسخة أصلية لهذه الكتب بخط كتبة هذه الكتب، ثانيً أتحداك تعطيني مخطوطة كاملة لهذه الأناجيل الموجودة الآن تعود للقرن الثاني أو الأول، لن تستطيع، اقدم مخطوطة عندكم من القرن الرابع وكل واحدة تناقض اختها، السينائية تناقض السكندرية وكل واحدة تناقض الأخرى
س: تريد مخطوطة؟، هل تعرف المخطوطات في القرن الأول او الثاني كانت مكتوبة بأي لغة؟
زين: لديك نسخة أصلية بخط الكتبة موجودة الآن؟
س: لا توجد في الوقت الحالي
زين: اي انه لا توجد هل ضاعت؟
س: لا موجودة
زين: اين؟
س: لا أعرف لكنه توجد نسخة اصلية موجودة كتبت
زين: لا تستطيع ان تثبت ذلك غير موجودة
س: معي مصدر، عندما اتحدث معك لا تضحك، دعنا من هذه المواضيع نرجع للشبيه
زين: لا يوجد هذا، دخول الحمام ليس كخروجه، حينما تُفحَم تهرب؟!
س: لا لا أهرب، انت لم تجب على سؤالي
زين : المشاهد من يحكم
كتبه:ابن تيمية
تعليقات
إرسال تعليق